3 الأنشطة الرئيسية للتسويق الهدف.
إن تقديم الرسائل من خلال وسائل الإعلام المناسبة أمر مهم للوصول إلى السوق المستهدفة.
مقالات ذات صلة.
1 [أربعة أنواع] | أربعة أنواع من التسويق الهدف 2 [أنشطة التسويق] | ثلاثة أنواع من الأنشطة التسويقية التي يستخدمها الناس كل يوم 3 [أنشطة التسويق] | خمسة أمثلة على أنشطة التسويق 4 [قطاعات السوق] | ما هي خصائص قطاعات السوق & أمب؛ الأسواق المستهدفة؟
ثلاثة أنشطة رئيسية للتسويق المستهدفة هي تجزئة والاستهداف وتحديد المواقع. هذه الخطوات الثلاث تشكل ما يشار إليه عادة باسم عملية التسويق S-T-P. وتستخدم الشركات والمسوقين هذا النهج التدريجي لاستهداف التسويق لمعرفة القطاعات التي تقدم أفضل إمكانات الربح وكيفية تسويقها بشكل فعال لهم.
الهدف أساسيات التسويق.
يعني التسويق المستهدف تحديد شرائح سوق معينة ضمن جمهور أكبر واستهدافهم بحملات إعلانية. هذه العملية شائعة في التسويق وتساعد الشركات على الحصول على قيمة أكبر لاستثماراتها الإعلانية. وهو يتنافى مع النهج التاريخية للتسويق حيث تدفع الشركات ببساطة لتسليم الرسائل إلى الأسواق الجماعية دون النظر في النفايات في الدفع للوصول إلى المستهلكين الذين لن يشترون أبدا. من خلال استهداف أسواق محددة، يمكن للشركات التي تتمتع بميزانيات ضيقة الحصول على مزيد من العائد من دولارها الإعلاني.
بتجزئة.
التقسيم يعني تقسيم السوق إلى شرائح أصغر متجانسة. ضمن S-T-P، هو خطوة العصف الذهني الظاهري حيث تعتبر الأعمال جميع قطاعات السوق الممكنة. وتشمل استراتيجيات التقسيم التركيبة السكانية، ونمط الحياة، والنهج الجغرافية والسلوكية. يقصد بتقسيم المعلومات السكانية تقسيم الأسواق استنادا إلى السمات الشخصية مثل العمر والعرق والحالة الاجتماعية والجنس والدخل. تقسيم نمط الحياة يعني أنك تقسيم العملاء عن طريق الهوايات والاهتمامات. تجزئة جغرافية يجعل المحلية، الدولة، الإقليمية، الوطنية أو الأسواق الدولية الرئيسية. ويستند تقسيم السلوكية على أشياء مثل أنماط الاستخدام والفوائد المطلوبة من المنتج.
بعد العصف الذهني للشرائح المحتملة في الخطوة الأولى، فإن الخطوة التالية هي اختيار سوق مختارة لاستهداف أو التركيز على. غالبا ما تركز الشركات على شريحة سوق واحدة في وقت واحد مع التسويق والحملات الإعلانية. وأيا كان السوق هو الأكثر جاذبية من وجهة نظر الربح أو القدرة على المدى الطويل وعادة ما يتم اختيار أولا. العوامل بما في ذلك حجم السوق، وإمكانات النمو وكثافة تنافسية تؤثر على فرصة ينظر إليها في استهداف سوق معين.
وضع.
تحديد المواقع هو كيف تريد الشركة السوق المستهدفة إلى إدراك علامتها التجارية أو المنتج. بعض الشركات تجعل الجودة رسالة تحديد المواقع الرئيسية ومحاولة تسويق منتجاتها كأعلى جودة لقطاع السوق المستهدفة. الصفات الأخرى المستخدمة عادة للتمييز تشمل الخدمة، والميزات الفريدة، والملاءمة البيئية، الود الأسرة والسلامة والاعتمادية والمتانة وتكلفة منخفضة. والمفتاح هو أن نبرز من المنافسين مع رسالة فريدة من نوعها التي تناشد مصالح السوق المستهدفة.
المراجع (2)
عن المؤلف.
نيل كوكيمولر كان نشطا الأعمال والتمويل والتعليم الكاتب والمحتوى وسائل الاعلام موقع المطور منذ عام 2007. وقد كان أستاذ التسويق الكلية منذ عام 2004. كوكيمولر لديه خبرة مهنية إضافية في مجال التسويق والتجزئة والأعمال التجارية الصغيرة. وهو حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ولاية ايوا.
قروض الصورة.
صور / صور / جيتي الصور.
المزيد من المقالات.
[استراتيجية التسويق متباينة] | الفرق بين استراتيجية التسويق متباينة واستراتيجية التسويق المركزة.
[تحديد تقسيم السوق] | تحديد تقسيم السوق والاستهداف.
[السوق المستهدف] | أمثلة عن السوق المستهدفة.
[عملية التسويق الاستراتيجي] | 5-ستيب عملية التسويق الاستراتيجي.
أربعة أنواع من التسويق الهدف.
تؤثر المتغيرات الخارجية على نشاطك التجاري عندما يغير المستهلك سلوكه.
ديجيتال Vision./Photodisc/Getty إيماجيس.
مقالات ذات صلة.
1 [السوق المستهدفة] | أمثلة عن السوق المستهدفة 2 [السوق المستهدفة] | & # 34؛ تعريف وأمثلة عن & # 34؛ & # 34؛ السوق المستهدف & # 34؛ & # 34؛ & # 34؛ 3 [الأنشطة الرئيسية] | 3 الأنشطة الرئيسية للتسويق المستهدف 4 [ديفين ماركيت سيجمنتاتيون] | تحديد تقسيم السوق & أمب؛ الاستهداف.
التسويق المستهدف لعملك الصغير هو نتاج أبحاث واسعة النطاق في قاعدة المستهلكين واحتياجات السوق المحلية. هناك عدة أنواع من التسويق المستهدف قد تستفيد شركتك من الاعتماد على الطريقة التي ترغب في توليد الاهتمام بها مع المستهلكين. يمكن أن يجمع الجمع بين إستراتيجيات الزوجين مزيدا من الاهتمام من قاعدة أوسع من العملاء المحتملين.
العمر المستهدفة التسويق.
استهداف المنتج لمجموعة عمرية معينة أو مجموعة الأجيال هو وسيلة لتركيز جهودك التسويقية وتوليد اهتمام المنتج ضمن تلك المجموعة بعينها. وفقا لموقع "رجل الأعمال"، والبحث واسعة النطاق ضروري للتسويق العمر أو الأجيال لتحديد الوضع والمعيشة للمستهلكين في المجموعة المستهدفة المحتملة الخاصة بك. على سبيل المثال، امرأة في منتصف العمر في العصر الحديث قد يكون لا يزال على دائرة التعارف ولا يبحثون عن الاستقرار في أي وقت قريبا بسهولة مثل امرأة في نفس الفئة العمرية يمكن أن يكون الأسرة.
التسويق حساس للدخل.
ويسعى التسويق الحساس للدخل إلى استهداف خدمات أعمالك الصغيرة أو منتجاتك للمستهلكين ذوي الدخل الخاص والوضع الاقتصادي. وتشكل هذه الإستراتيجية أيضا الأسعار التي تفرضها على سلعك وخدماتك بالإضافة إلى الحملة التسويقية نفسها. وعلى سبيل المثال، فإن المنتجات التي يتم تسويقها للمستهلكين ذوي الدخول المرتفعة عادة ما تكون ذات أسعار أعلى في حين أن المنتجات التي يتم تسويقها للمستهلكين ذوي الدخول المنخفضة ستكون عادة بأسعار أقل. وهذا يسمح المزيد من المستهلكين في مجموعة السوق المستهدفة الخاصة بك إلى تحمل المنتجات الخاصة بك.
التسويق النوعي.
ويشكل التسويق الخاص بنوع الجنس حملة إعلانية نحو جنس واحد أو مجموعة محددة ضمن هذا النوع. على سبيل المثال، يسعى التسويق المستهدف نحو النساء الحوامل إلى توليد المزيد من الاهتمام بسلع وخدمات الشركات الصغيرة ضمن تلك المجموعة بعينها. كيف ينجز عملك الصغير هذه المهمة يعتمد على نتائج أبحاث السوق واحتياجات النوع الاجتماعي في السوق المحلي. قد يؤثر هذا البحث في أنواع الصور والألوان واللغة التي تستخدمها في حملتك التسويقية لجذب الفئة المستهدفة أو الجنس إلى منتجات شركتك أو خدماتها.
التسويق الجغرافي المستهدف.
المناطق الجغرافية في جميع أنحاء البلاد لديها احتياجات المنتج المختلفة. يمكن أن يؤدي استهداف حملة تسويقية لتلبية المتطلبات الجغرافية للمستهلكين في السوق إلى تعزيز أهمية شركتك وضرورتها في أذهان المستهلكين. وتعمل هذه الاستراتيجية أيضا مع حملات التسويق الموسمية للاستفادة من التحول المزاجية المستهلك مع الطقس يتحول الساخنة أو الباردة. على سبيل المثال، العديد من شركات المشروبات طرح المشروبات الساخنة اليقطين النكهة خلال الخريف للقبض على المستهلكين تحول الانتباه نحو الشكر وبرودة الطقس.
المراجع (2)
عن المؤلف.
جوناثان ليستر كان كاتب ومحتوى تسويق منذ عام 2003. أحدث كتابه المنشور، & # 34؛ رصاصة، ديموس مدينة نوفيل & # 34؛ هو جائز من J تايلور النشر في يونيو 2018. وهو حاصل على ليسانس الآداب في اللغة الإنجليزية من جامعة شيبنسبورغ وماجستير في الفنون الجميلة في الكتابة والشعرية من جامعة ناروبا.
قروض الصورة.
ديجيتال Vision./Photodisc/Getty إيماجيس.
المزيد من المقالات.
[استراتيجية التسويق متباينة] | الفرق بين استراتيجية التسويق متباينة واستراتيجية التسويق المركزة.
[تجزئة السوق] | أمثلة لتجزئة السوق.
[التسويق المستهدف] | عيوب التسويق الهدف.
[أنواع مختلفة] | 5 أنواع مختلفة من أنظمة السوق.
خيارات استهداف السوق.
المقدمة.
قبل الاشتراك في حملات التسويق والترقيات تحتاج الشركات إلى أن تقرر من هم يرغبون في استهداف منتجاتهم في. وهذا ينطوي على تحليل وتقسيم (تقسيم) السوق إلى قطاعات مختلفة. الطريقة الأكثر فعالية لقطاعة القط سوف تعتمد السوق على المنتج والأعمال المنتجة للمنتج. بعد شركات التجزئة يمكن أن تعتمد واحدة من ثلاث استراتيجيات لاستهداف العملاء.
الخيار 1 التسويق غير المتمايز.
التسويق غير المتمايز هو التسويق الذي لا يستهدف شريحة معينة من السوق. بدلا من ذلك تتبنى الشركة استراتيجية تسويق واحدة وتأمل في أن نداء إلى أكبر عدد ممكن من الناس. في بعض الأحيان يشار إلى التسويق الشامل، التسويق غير المتمايزة عادة ما ينطوي على استهداف السوق كله مع منتج واحد. واستندت استراتيجية التسويق الأصلي كوكا كولا على هذا الشكل عندما عرضوا منتج واحد، والتي يعتقدون أن نداء العالمي. ومع ذلك الآن أن كوكا كولا أدخلت منتجات أخرى، فقد غيرت استراتيجيتها التسويقية للتسويق متباينة. يمكن أن تكون استراتيجية التسويق غير المتمايزة أرخص من الاستراتيجيات الأخرى لأنها ليست سوى منتج واحد لإنتاج وتوزيع وسوق. ويمكن أيضا أن تكون أرخص لأن الشركة لا تستهدف قطاعات السوق المتعددة. والعيب هو التحدي الذي ينطوي عليه إنتاج منتج (وحملة تسويقية)، وهو ما يجعله جذابا بما يكفي لجعله مربحا.
ويبين الرسم البياني التسويق غير المتمايزة أدناه أن التسويق غير المتمايزة، ويستهدف السوق بأكمله وليس قطاعات معينة من السوق.
الخيار 2 استراتيجية التسويق متباينة.
إذا قررت الشركة استهداف عدة قطاعات من السوق، فإنها تشارك في استراتيجية تسويقية متميزة. وبموجب استراتيجية تسويقية متميزة، ستقوم الشركة بتطوير منتجات وخدمات ذات استراتيجيات تسويقية منفصلة لكل من القطاعات المختارة من قبل الشركة. شركة الطيران التي تقدم أولا (الجزء 1)، والأعمال التجارية (الشريحة 2) وتذاكر الدرجة السياحية (الجزء 3)، مع برامج تسويقية منفصلة لجذب الزبائن لكل من أنواع التذاكر هو مثال على استراتيجية التسويق متباينة.
يوضح الرسم التخطيطي المتمايز أدناه أن استراتيجية التسويق متباينة، وتستهدف التسويق في قطاعات مختلفة من السوق.
الخيار 3 التسويق المركزة.
يحدث التسويق المركزة عندما تركز الأعمال التجارية جهدها التسويقي على جزء واحد من السوق. وستقوم الشركة بتطوير منتج يلبي احتياجات تلك المجموعة بعينها. على سبيل المثال سيارات رولز رويس ومجموعة هارودز تستهدف شريحة متميزة من السوق. يمكن أن يكون للتسويق المركز تكاليف أقل من الخيارين الآخرين. يمكن أن يكون خيارا جيدا للشركات الصغيرة أو الجديدة. والعيب هو أنه يقلل من عدد العملاء التي تستهدفها الشركة. وهذا يعني أيضا أن الشركة تحتاج إلى التأكد من أنها قد اخترت الجزء الصحيح من السوق.
يوضح الرسم التسويقي المركز أدناه أن التسويق المركزة يستهدف شريحة واحدة فقط من السوق.
وهناك ثلاث استراتيجيات للاستهداف يمكن أن تستخدمها الشركات عندما تستهدف منتجاتها وخدماتها في قطاعات السوق. التسويق غير المتمايزة تنفذ استراتيجية التسويق واحدة تهدف إلى السوق كله، تسويق متباينة خياطين جهود التسويق لكل شريحة السوق التي اختارتها الشركة، في حين تركز التسويق خياطين استراتيجية التسويق لجزء معين من السوق. ولكل استراتيجية من استراتيجيات الاستهداف الثلاثة مزاياها وعيوبها؛ وينبغي أن تزن هذه القرارات عند اتخاذ قرار بشأن أي اعتماد.
استراتيجيات السوق المستهدفة للنجاح الأعمال.
حدث خطأ أثناء محاولة تحميل هذا الفيديو.
جرب تحديث الصفحة أو الاتصال بدعم العملاء.
يجب إنشاء حساب لمتابعة المشاهدة.
سجل للحصول على نسخة تجريبية مجانية.
كعضو، عليك أيضا الحصول على الوصول غير المحدود إلى أكثر من 70،000 دروس في الرياضيات، اللغة الإنجليزية، والعلوم، والتاريخ، وأكثر من ذلك. بالإضافة إلى ذلك، الحصول على اختبارات الممارسة، ومسابقات، والتدريب شخصية لمساعدتك على النجاح.
هل سبق لك التسجيل؟ تسجيل الدخول هنا للدخول.
كنت على لفة. ثابر على العمل الجيد!
مجرد تسجيل الدخول. هل لا تزال تشاهد؟
0:10 السوق المستهدف 0:48 تحديد الأسواق المستهدفة 2:45 المزيج التسويقي 6:22 ملخص الدرس.
هل ترغب في مشاهدة هذا مرة أخرى لاحقا؟
سجل الدخول أو اشترك لإضافة هذا الدرس إلى دورة مخصصة.
تنظيم وحفظ الدروس المفضلة لديك مع الدورات المخصصة.
الدروس الموصى بها والدورات التدريبية بالنسبة لك.
السوق المستهدف.
استراتيجية التسويق هي اختيار ووصف واحد أو أكثر من الأسواق المستهدفة التي منتج أو خدمة الشركة سوف تحدد لفرص العمل. السوق المستهدفة هي مجموعة محددة على الأرجح لشراء منتجات الشركة أو خدماتها. وعادة ما يكون لدى هذه المجموعة احتياجات مماثلة من المنتج، مثل طلبة الجامعات الذين عادة ما يكون لديهم شهية للسيارات بأسعار معقولة، ومنتجات التكنولوجيا، والسلع غرفة النوم، وما إلى ذلك مرة واحدة يتم تحديد السوق المستهدفة من قبل شركة، لاتخاذ قرار بشأن كيفية الترويج والتواصل والوصول إلى المجموعة. هناك ثلاث طرق تمكن الشركة من تحديد الأسواق المستهدفة.
تحديد الأسواق المستهدفة.
الخطوة الأولى هي إجراء وزارة الزراعة (تحليل فرص التسويق). يسمح هذا التحليل للشركات بالتحقيق في الحجم المحتمل للسوق، وإمكانية الربحية، ومقدار المنافسة. والخطوة التالية هي اختيار استراتيجية السوق المستهدفة الأساسية. وتتبع الاستراتيجيات الثلاث لاختيار الأسواق المستهدفة أسواقا كاملة مع مزيج تسويقي واحد، مع التركيز على قطاع واحد، أو متابعة قطاعات متعددة من السوق مع مزج تسويقي متعدد.
ومن أمثلة الأسواق المستهدفة المختلفة الرجال الذين يشربون صودا النظام الغذائي، والآباء الذين لديهم أطفال صغار، أو طلاب الجامعات الذين يحتاجون إلى سيارات بأسعار معقولة. الشركة التي تركز على السوق بأكمله مع مزيج واحد التسويق سيكون منتج الحليب. وهم يعرفون أن هناك سوقا كبيرة لمنتجاتهم. ومن الأمثلة على الشركة التي تستهدف سوقا مستهدفة واحدة هي ليدي فوت لوكر - بالطبع النساء الناشطات سيكون من السوق المستهدفة.
آخر هدف استراتيجية التسويق الهدف هو لمتابعة قطاعات التسويق متعددة مع مزج التسويق متعددة. ملك هذه الاستراتيجية هو ديزني. فكر في أنواع مختلفة من إعلانات ديزني التي تراها. هناك إعلانات جذابة للوالدين الشباب مع الأطفال والمراهقين والأزواج شهر العسل، وحتى كبار السن من المواطنين. ديزني يعزز رسائل مختلفة لكل من هذه القطاعات المختلفة بنجاح كبير. رسالة ديزني إلى الآباء والأمهات مع الأطفال هو كل شيء عن التأكد من أطفالك لا تفوت على تجربة ديزني. الرسالة إلى شهر العسل هو كل شيء عن وجود الزفاف رواية في ديزني ويكون الأمير الحقيقي الساحرة و سنو وايت. وأخيرا، رسالة إلى كبار السن هو أن يأتي إلى ديزني ليشعر الشباب مرة أخرى. وبمجرد اختيار السوق المستهدفة (أو الأسواق)، يجب على الشركة أن تخطط على الطريق الصحيح للوصول إلى المستهلكين مع أفضل المنتجات والخدمات والسعر والمكان، والترويج.
المزيج التسويقي.
مزيج التسويق هو مجموعة مثالية من المنتجات، مكان، السعر والترويج استراتيجيات تستخدم لتبادل متبادل المنفعة مع السوق المستهدفة. في عالم التسويق، ويشار أيضا مزيج التسويق باسم أربعة P ل. الكائن P: المنتج، والمكان، والسعر، والترويج. في بعض الأحيان سوف تفشل المنتج لأن جزءا واحدا فقط من مزيج التسويق غير صحيح.
يجب إنشاء مزيج تسويقي بعناية للوصول إلى السوق المستهدفة المحددة التي تحاول الشركة الوصول إليها. على سبيل المثال، هناك فرق كبير بين مطاعم الوجبات السريعة في ماكدونالدز و ويندي. يتم إنشاء الخلطات بعناية لتلبية الأغذية المعلبة الرخيصة مع مناطق اللعب العائلي متعة (ماكدونالدز) والوجبات السريعة الصحية، والبرغر الطازج مصنوعة لأجل ولا الملاعب (ويندي).
استراتيجيات المنتج.
قلب مزيج التسويق هو بالطبع المنتج أو الخدمة. هو نقطة البداية من مزيج والاستراتيجية بأكملها. عند الإشارة إلى منتج، يجب عليك أيضا النظر في التعبئة والتغليف، والضمان، ما بعد البيع المتابعة، اسم العلامة التجارية واسم الشركة. بعد كل شيء، تناول الطعام في تغي فرايداي's هو فرق كبير من تناول الطعام في مورتون في الستيك هاوس. كل هذه العوامل تلعب دورا عند إنشاء استراتيجية المنتج. المنتجات يمكن أن تكون السلع الملموسة، مثل أجهزة التلفزيون، أو الخدمات، مثل علاجات السبا.
إفتح المحتوى.
الحصول على حرية الوصول لمدة 5 أيام،
مجرد إنشاء حساب.
أي التزام، إلغاء في أي وقت.
حدد موضوعا لمعاينة الدورات التدريبية ذات الصلة:
استراتيجيات المكان.
أين يمكنك الحصول على المنتج أو الخدمة؟ هل تحتاج إلى الحصول على سيارتك ودفع إلى مخزن؟ يمكنك طلب ذلك عبر الإنترنت؟ استراتيجيات المكان هي كل شيء عن جعل المنتج أو الخدمة المتاحة للمستهلكين عندما يريدون وتحتاج إليها. جزء آخر من التعريف هو أن المكان يأخذ في الاعتبار كيفية وصول المنتج إلى المستهلك من خلال التخزين والنقل، وتقديم. شعبية الأخيرة هي للمنتجات لتكون متاحة بسرعة على الانترنت. وقد تم إخراج العديد من المخازن من الطوب وقذائف الهاون من العمل بسبب الركود وفرة من الأعمال التجارية عبر الإنترنت التي يمكن أن تصل إلى المستهلكين الوطنيين.
استراتيجيات الترويج.
و P الثالث هو استراتيجيات الترويج. وتشمل استراتيجيات الترويج البيع الشخصي، والإعلانات، والعلاقات العامة، والترويج للمبيعات. الهدف الرئيسي للترويج هو إعلام وتثقيف وإقناع وتذكير المستهلكين حول المنتجات أو الخدمات. وقد أدت حملة ترويجية فعالة، مثل الإعلانات القديمة ل "سبيس غاي" القديمة، إلى زيادة الطلب على مزيل العرق بشكل فعال.
استراتيجيات التسعير.
السعر هو التكلفة التي يجب على المستهلك دفع ثمن المنتج أو الخدمة. بل هو أيضا الأكثر مرونة من P. يمكن للشركات تغيير السعر بسرعة للرد على المنافسين. عندما تقرر شركة طيران واحدة أن يكون بيع التذاكر، وشركات الطيران الأخرى تتفاعل على الفور لمباراة أو تجاوز عروض منافسيهم. في بعض الأحيان هذا يدفع الأسعار منخفضة للغاية مما يعود بالنفع على المستهلك في نهاية المطاف. السعر مضروبا في عدد الوحدات يساوي إجمالي إيرادات الشركة.
التنفيذ والتحكم.
والجزء الأخير من مزيج التسويق هو التنفيذ ويشمل كيفية ترجمة الخطة إلى أنشطة قابلة للتنفيذ. ويجب أن تكون الأنشطة قابلة للتحقيق ومفصلة للغاية. يجب أن تكون الأجزاء المدرجة هي المهام والمهام والجداول الزمنية والميزانيات والتواصل بين جميع إدارات الشركة. السيطرة هي طريقة لتقييم الخطة لمعرفة ما إذا كانت ناجحة. فشلت العديد من الشركات في إجراء أبحاث حول ما إذا كانت الخطة قد عملت أم لا. هناك أربعة أسباب رئيسية وراء فشل خطة التسويق: أهداف التسويق غير الواقعية، استراتيجيات التسويق غير الملائمة، سوء التنفيذ، والتغيرات البيئية الرئيسية التي لم تخطط الشركة لتحقيقها.
ملخص الدرس.
الخطوة الأولى في خطة إنشاء استراتيجية تسويقية فعالة هي اختيار السوق المستهدفة التي منتج أو خدمة الشركة سوف خدمة. السوق المستهدفة هي مجموعة محددة على الأرجح لشراء منتج أو خدمة الشركة. هناك أنواع مختلفة من استراتيجيات السوق المستهدفة أيضا. وهي تركز على سوق بأكملها مع مزيج تسويق واحد، مع التركيز على شريحة واحدة، واستهداف العديد من القطاعات مع مزيج التسويق المتعددة. مرة واحدة وقد قررت الشركة على استراتيجية السوق المستهدفة، ثم يجب إنشاء مزيج التسويق منظمة تنظيما جيدا. مزيج التسويق يتكون من أربعة P التي هي المنتج، والمكان، والسعر، والترويج. والجزء الأخير من خطة التسويق هو التنفيذ والرقابة الذي يسمح للإدارة بتحديد ما إذا كانت الخطة ناجحة.
نتائج التعلم.
بعد مشاهدة هذا الدرس، يجب أن تكون قادرا على:
تحديد السوق المستهدفة تحديد كيفية تحديد الأسواق المستهدفة من خلال استراتيجيات التسويق شرح كيفية لعب دور P في دور في الوصول إلى السوق المستهدف الصحيح.
لفتح هذا الدرس يجب أن تكون عضوا في الدراسة.
سجل للحصول على نسخة تجريبية مجانية.
فتح التعليم الخاص بك.
انظر لنفسك لماذا 30 مليون شخص استخدام الدراسة.
تصبح عضوا في الدراسة والبدء في التعلم الآن.
عضوا فعلا؟ تسجيل الدخول.
كسب الائتمان الكلية.
هل تعلم & هيليب؛ لدينا أكثر من 95 دورات الكلية التي تعد لك لكسب الائتمان عن طريق الامتحان التي قبلت أكثر من 2000 الكليات والجامعات. يمكنك اختبار من العامين الأولين من الكلية وحفظ الآلاف من درجة الخاص بك. يمكن لأي شخص كسب الائتمان عن طريق الامتحان بغض النظر عن العمر أو مستوى التعليم.
تحويل الائتمان إلى المدرسة التي تختارها.
لست متأكدا ما الكلية التي ترغب في حضور حتى الآن؟ الدراسة لديها الآلاف من المقالات حول كل درجة يمكن تخيلها، مجال الدراسة والمسار الوظيفي التي يمكن أن تساعدك على العثور على المدرسة التي هي حق لكم.
البحوث المدارس، الدرجات & أمب؛ وظائف.
الحصول على معلومات غير منحازة تحتاج إلى العثور على المدرسة المناسبة.
تصفح المقالات حسب الفئة.
تصفح مجال الدراسة أو مستوى درجة.
مقالات مقترحة.
الطبعة المعلم.
اختبار سلاسروم، المعلم موثوق بها.
موارد المعلم ذات الصلة.
الطبعة المعلم.
اختبار سلاسروم، المعلم موثوق بها.
موارد المعلم ذات الصلة.
الأعمال 102: مبادئ التسويق.
12 فصول | 94 درس | 11 مجموعات بطاقات التعليمية.
ميزة تنافسية: أهمية التسويق الاستراتيجي 9:27 خطط الأعمال: كيفية تطوير رسالة مهمة الأعمال 4:14 ما هو سوت: تحليل الوضع في التسويق 5:35 أنواع الميزة التنافسية: التكلفة، المنتج، مكانة ومزايا المستدامة 6: 41 كيفية تحديد البدائل الاستراتيجية في التسويق 5:17 استراتيجيات السوق المستهدفة للأعمال الناجحة 7:13 4:25.
انتقل إلى السوق الدولية.
انتقل إلى التسويق التجاري وأبحاث التسويق.
انتقل إلى إدارة المنتج والتجزئة.
انتقل إلى الترويج والإعلان والعلاقات العامة.
الذهاب إلى الدراسة للشركات 102.
استراتيجيات السوق المستهدفة للمواد الناجحة دراسة الأعمال ذات الصلة.
تصفح حسب الدورات.
تصفح حسب الدروس.
أحدث الدورات.
أحدث الدروس.
دورات شعبية.
دروس شعبية.
استكشاف مكتبة لدينا أكثر من 70،000 الدروس.
افتح هذه الميزة باستخدام حساب إصدار المعلم.
مسابقة قصيرة مع كل من أشرطة الفيديو لدينا 22،000 أوراق العمل للطباعة ومفاتيح الإجابة لكل درس 10،000 الموارد المعلم لاستخدامها في الفصول الدراسية اليوم إنشاء دورات مخصصة لحفظ الدروس لاستخدامها لاحقا السماح 250 طلاب لإنشاء حسابات مجانية المرتبطة بك. تبادل الدروس مع الطلاب.
تنزيل التطبيق.
معلومات عنا.
تنزيل التطبيق.
&نسخ؛ حقوق الطبع والنشر 2003-2018 دراسة. جميع العلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر الأخرى هي ملك لأصحابها. كل الحقوق محفوظة.
أنشئ حسابك. لا التزام. إلغاء في أي وقت.
بدء محاكمة مجانية. لا التزام. إلغاء في أي وقت.
الخطة التي حددتها:
أنت تنضم إلى:
عربة التسوق فارغة. الرجاء اختيار منتج.
وقد ساعدت دروس دراسة الفيديو أكثر من 30 مليون طالب.
الطلاب حب الدراسة.
"تعلمت أكثر في 10 دقائق من شهر واحد من دروس الكيمياء"
كسب الائتمان الكلية.
"أنا أسيد امتحان كليب وحصل على 3 وحدات دراسية الكلية!"
وقد ساعدت الدروس دراسة الفيديو أكثر من نصف مليون معلم إشراك طلابهم.
المعلمين الحب الدراسة.
"لقد غيرت مقاطع الفيديو طريقة تعليمي، وأشرطة الفيديو على دراسة إنجاز في 5 دقائق ما سيأخذني فئة كاملة".
هل كنت تعلم.
الطلاب في ظروف التعلم عبر الإنترنت أداء أفضل من أولئك الذين يتلقون تعليمات وجها لوجه.
مبادئ التسويق.
5-3 اختيار الأسواق المستهدفة واستراتيجيات السوق المستهدفة.
أهداف التعلم.
وصف العوامل التي تجعل بعض الأسواق أهدافا أكثر جاذبية من غيرها. صف الاستراتيجيات المختلفة لتجزئة السوق التي تتبعها الشركات ولماذا. وضع الخطوط العريضة لاستراتيجيات تجزئة السوق المستخدمة في الأسواق العالمية.
اختيار الأسواق المستهدفة.
بعد تقسيم المشترين وتطوير مقياس لبصيرة المستهلك عنهم، يمكنك البدء في رؤية تلك التي لديها المزيد من الإمكانات. الآن كنت الصيد مع بندقية بدلا من بندقية. والسؤال هو، هل تريد أن تنفق كل السناجب الصيد اليوم أو عشرة دولارات باكز؟ سوق جذابة له الخصائص التالية:
فمن كبيرة (كبيرة) بما فيه الكفاية لتكون مربحة نظرا لتكاليف التشغيل الخاصة بك. فقط جزء صغير من المستهلكين في الصين يستطيعون شراء السيارات. ومع ذلك، لأن سكان البلاد كبيرة جدا (ما يقرب من 1.5 مليار شخص)، وتباع المزيد من السيارات في الصين مما كانت عليه في أوروبا (وفي الولايات المتحدة، اعتمادا على الشهر). ثلاثة مليارات شخص في العالم يمتلكون هواتف خلوية. ولكن هذا لا يزال يترك ثلاثة مليارات الذين لا (كوربيت، 2008). فإنه ينمو. وتنمو الطبقة الوسطى في الهند بسرعة، مما يجعلها سوقا جذابة جدا لشركات المنتجات الاستهلاكية. الناس تحت سن الثلاثين يشكلون غالبية السكان الهنود، مما يؤجج الطلب على أفلام "بوليوود" (الهندية الصنع). انها ليست بالفعل مستنقع من قبل المنافسين، أو كنت قد وجدت وسيلة لتبرز في الحشد. عب تستخدم لجعل أجهزة الكمبيوتر. ومع ذلك، بعد أن أصبحت السوق مزدحمة مع المنافسين، باعت عب خط الانتاج لشركة صينية تدعى لينوفو. إما أنه يمكن الوصول إليها أو يمكنك العثور على وسيلة للوصول إليه. ويمكن أن تشمل إمكانية الوصول، أو انعدامه، إمكانية الوصول الجغرافي، والحواجز السياسية والقانونية، والحواجز التكنولوجية، أو الحواجز الاجتماعية. على سبيل المثال، للتغلب على الحواجز الجغرافية، تقوم شركة المنتجات الاستهلاكية يونيليفر بتوظيف النساء في دول العالم الثالث لتوزيع منتجات الشركة للمستهلكين الريفيين الذين يفتقرون إلى الوصول إلى المتاجر. الشركة لديها الموارد للتنافس في ذلك. قد يكون لديك فكرة عظيمة للتنافس في سوق طاقة الرياح. ومع ذلك، فمن الأعمال التي هي كثيفة رأس المال. ما يعنيه هذا هو أنك سوف تحتاج إما إلى الكثير من المال أو يجب أن تكون قادرة على رفعه. قد تضطر أيضا للتنافس مع أمثال T. بون بيكنز، قطب النفط الذي يحاول تطوير والربح من سوق طاقة الرياح. هل لدى مؤسستك الموارد اللازمة للقيام بذلك؟ انها "يناسب" مع مهمة شركتك وأهدافها. النظر في تيرايكل، التي جعلت بصماتها من خلال بيع المنتجات العضوية في الحزم المعاد تدويرها. الأسمدة المصنوعة من البراز دودة وتباع في زجاجات المشروبات البلاستيكية التخلص هو واحد فقط من منتجاتها. لن يكون من الجيد أن تفتح محطة تيرايكل محطة توليد الكهرباء الملوثة بالفحم، بغض النظر عن مدى ربحية سوق الخدمة.
مقطع فيديو.
الزبادي، أي شخص؟ أنا أعني أي امرأة؟
هل النساء سوق مستهدف جذابة لباعة الزبادي؟ ويعتقد صانع هذا الفيديو الفكاهي على يوتوب ذلك. (يبدو أنها تعني ضمنا أنها السوق الوحيدة.)
استراتيجيات السوق المستهدفة: اختيار عدد الأسواق المستهدفة.
أثبت هنري فورد أن التسويق الجماعي يمكن أن يعمل - على الأقل لفترة من الوقت. التسويق الجماعي هو أيضا كفاءة لأنك لم يكن لديك لتكييف أي جزء من العرض لمجموعات مختلفة من المستهلكين، وهو المزيد من العمل وتكلف المزيد من المال. والمشكلة هي أن المشترين ليست كلها على حد سواء. إذا كان المنافس يأتي على طول ويقدم هذه المجموعات منتج (أو المنتجات) التي تلبي احتياجاتهم بشكل أفضل، وسوف تفقد الأعمال التجارية.
التسويق المتعدد.
معظم الشركات مصممة عروضها بطريقة أو بأخرى لتلبية احتياجات شرائح مختلفة من العملاء. ولأن هذه المنظمات ليس لديها كل بيضها في سلة واحدة، فإنها أقل عرضة للمنافسة. تعتبر ماريوت الدولية مثالا على شركة تعمل في قطاعات متعددة من السوق. الشركة لديها أنواع مختلفة من المرافق المصممة لتلبية احتياجات قطاعات السوق المختلفة. استثمرت ماريوت في العلامات التجارية الفريدة بحيث المستهلكين لا تخلط بين العلامة التجارية والعلامة التجارية ليست مخففة. بعض العلامات التجارية ماريوت والأسواق المستهدفة هي كما يلي:
ماريوت كورتيارد. تستهدف المسافرين على الطرق الوعرة. فنادق ريتز كارلتون. تستهدف المسافرين الفاخرين. مراكز مؤتمرات ماريوت. تستهدف الشركات التي تستضيف اجتماعات صغيرة ومتوسطة الحجم. ماريوت إكسكوستاي. تستهدف المديرين التنفيذيين الذين يحتاجون إلى الإقامة لمدة شهر. ماريوت نوادي العطلات. تستهدف المسافرين الذين يسعون لشراء تيمشارس.
ويمكن لاستراتيجية التسويق المتعددة القطاعات أن تسمح للشركات بالاستجابة للتغيرات الديموغرافية والاتجاهات الأخرى في الأسواق. على سبيل المثال، فإن العدد المتزايد من الأشخاص الذين هم في السن الأكبر من السفر لديهم خيار الانتقال إلى إحدى مرافق "خدمات المعيشة العليا" في ماريوت، والتي تلبي احتياجات المتقاعدين الذين يحتاجون إلى أنواع معينة من الرعاية. ويمكن أيضا أن تساعد استراتيجية متعددة القطاعات الشركات على مواجهة الركود الاقتصادي من خلال السماح للعملاء بالتداول صعودا أو هبوطا بين العلامات التجارية والمنتجات. لنفترض أنك تأخذ خفض الأجور ولا تستطيع البقاء في فنادق ماريوت ريتز كارلتون بعد الآن. غرفة في جو ماريوت - أفخم فنادق ماريوت التجارية ولكن أرخص من فندق ريتز - متاح لك. ويمكن أيضا أن تساعد استراتيجية متعددة القطاعات الشركات على التعامل مع قضايا دورة حياة المنتج. إذا كان أحد العلامات التجارية أو المنتج "يموتون خارج"، فإن الشركة لديها الآخرين للتنافس.
التسويق المركزة.
بعض الشركات - وخاصة الشركات الصغيرة ذات الموارد المحدودة - تشارك في التسويق المركزة. ينطوي التسويق المركز على استهداف مجموعة مختارة جدا من العملاء. التسويق المركزة يمكن أن يكون استراتيجية محفوفة بالمخاطر لأن الشركات لديها حقا كل البيض في سلة واحدة. صناعة قطع غيار السيارات مثال على ذلك. تقليديا، العديد من صناع قطع غيار السيارات في أمريكا الشمالية قد زودت أجزاء حصريا لمصنعي السيارات. ولكن عندما شهدت جنرال موتورز وفورد وكرايسلر وشركات السيارات الأخرى هبوطا في المبيعات بعد الركود الذي بدأ في عام 2008، وجد صناع قطع غيار السيارات أنفسهم في ورطة. وبدأ العديد منهم في محاولة صنع وبيع قطع غيار لتوربينات الرياح، وأدوات الطيران، واأللواح الشمسية، ومعدات البناء) سيمون، 2009 (.
ويشمل التسويق المتخصصة استهداف مجموعة مختارة أكثر من المستهلكين. عند الانخراط في التسويق المتخصصة، هدف الشركة هو أن تكون سمكة كبيرة في بركة صغيرة بدلا من الأسماك الصغيرة في بركة كبيرة 1. بعض الأمثلة على الشركات العاملة في الأسواق المتخصصة تشمل تلك المبينة في الجدول 5.5 & # 8220؛ الشركات التي تعمل في الأسواق المتخصصة & # 8221؛.
الجدول 5-5 الشركات التي تعمل في الأسواق المتخصصة.
الاستهداف الجزئي، أو الضيق، هو جهد جديد لعزل الأسواق واستهدافها. كان يستخدم في الأصل لتصنيف الناخبين خلال الانتخابات، بما في ذلك انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2008. الاستهداف الجزئي ينطوي على جمع جميع أنواع البيانات المتاحة على الناس، كل شيء من سجلات الضرائب والهاتف إلى الكتالوجات التي يتلقونها. إحدى الشركات التي تجمع معلومات مثل هذا هو أكسيوم. مقابل رسوم، أكسيوم يمكن أن توفر لك قائمة من المستهلكين من أصل إسباني الذين يملكون اثنين من الحيوانات الأليفة، يكون هوية المتصل، قيادة سيارة سيدان، وشراء بعض منتجات العناية الشخصية، والاشتراك في بعض قنوات الكابل التلفزيون، وقراءة المجلات المحددة، ويكون الدخل والتعليم مستويات ضمن نطاق معين (ششيفمان & # 038؛ كانوك، 2018). ومن الواضح أن الاستهداف الجزئي له آثار أخلاقية وقضايا الخصوصية.
استهداف الأسواق العالمية.
يمكن للشركات التي تتنافس في السوق العالمية استخدام أي مزيج من استراتيجيات التجزئة أو لا شيء على الإطلاق. ويوضح الشكل 5.9 & # 8220 نموذجا مصغرا لاستراتيجيات الاستهداف المستخدمة في الأسواق العالمية؛ واستراتيجيات الاستهداف المستخدمة في الأسواق العالمية & # 8221؛. إذا كنت بائع من معدن مثل خام الحديد، قد تبيع نفس المنتج في جميع أنحاء العالم عبر وسيط المعادن. وسيشعر الوسيط بالقلق إزاء التواصل مع العملاء حول العالم واستنباط حملات تسويقية مختلفة لكل منهم.
الشكل 5.9 إستراتيجيات االستهداف المستخدمة في األسواق العالمية.
ومع ذلك، فإن معظم الشركات تقوم بتخصيص عروضها إلى حد ما لتلبية احتياجات مختلف المشترين حول العالم. على سبيل المثال، ماتيل تبيع دمى باربي في جميع أنحاء العالم - ولكن ليس نفس باربي. وقد أنشأت ماتيل الآلاف من العروض باربي مختلفة تهدف إلى نداء إلى جميع أنواع الناس في مختلف البلدان.
بيتزا هت لديها امتيازات في جميع أنحاء العالم، ولكن منتجاتها، والتعبئة والتغليف، والإعلانات مصممة خصيصا لمختلف الأسواق. الحبار هو تصدرت شعبية في آسيا. الشركات خياط المنتجات ليس فقط لمختلف البلدان ولكن أيضا لمختلف العملاء في مختلف البلدان. على سبيل المثال، بروكتر & أمب؛ قسم الصين غامبل الآن يقدم المنتجات المصممة لمختلف قطاعات السوق المحلية في ذلك البلد. تمتلك شركة P & أمب؛ G صياغة متقدمة لمنظفات الغسيل للقطعة الممتازة، وهي منتج معد للجزء الثاني (الاقتصاد)، ومنتج أساسي غير مكلف جدا تم إنشاؤه للجزء الثالث (الريفي) (سيويل، 2009).
ويستهدف البائعون بشكل متزايد المستهلكين في الصين وروسيا والهند والبرازيل بسبب فصولهم المتوسطة السريعة النمو. خذ صانع مستحضرات التجميل أفون. أكبر سوق أفون لم يعد الولايات المتحدة. فمن البرازيل. البرازيليون ينظرون إلى حد كبير، واعية، وعلى نحو متزايد قادرة على تحمل منتجات التجميل وكذلك الجراحة التجميلية (ويتلي، 2018). ومن الجاذب جدا لهذه البلدان أن الشركات تغير طريقة تطوير السلع والخدمات أيضا. يقول فاجي جوفينداراهان، الأستاذ في كلية الأعمال في دارتموث: "تاريخيا، ابتكرت الشركات الأمريكية في الولايات المتحدة وأخذت تلك المنتجات في الخارج. الآن، يقول غوفينداراهان، والشركات تخلق منتجات منخفضة التكلفة لالتقاط أسواق كبيرة في البلدان النامية ومن ثم بيعها في البلدان المتقدمة. أيسر $ 250 الكمبيوتر المحمول و أولترينكسيفنسيف 1000 $ جهاز الكهربائي العام جينيرال إليكتريك هي أمثلة. وقد تم تطوير أرخص سيارة في العالم، وهي تاتا نانو التي تبلغ قيمتها 2500 دولار، للهند، ولكن من المقرر بيعها في الولايات المتحدة (ماكجين، 2018).
وتشمل الاستراتيجيات الأخرى لاستهداف الأسواق في الخارج الحصول على (شراء) شركات أجنبية أو شركات ذات حصص سوقية كبيرة هناك. للاستفادة من السوق الهندية، قدم كرافت محاولة لشراء صانع الحلوى كادبوري، التي تسيطر على حوالي ثلث سوق الشوكولاته في الهند. وبالمثل، للتنافس مع البيرة كورونا، هاينكن البيرة الهولندية بشراء مؤخرا فيمزا المكسيك، مما يجعل العلامات التجارية البيرة دوس إكيس، تيكات، وسول (دي لا ميرسيد & # 038؛ نيكولسون، 2018). بيد أن بعض البلدان لا تسمح للشركات الأجنبية بشراء شركات محلية. ولا يمكنهم إلا إقامة شراكات معهم. وفي بعض الأحيان، تمنع الحواجز التنظيمية والثقافية الأخرى الشركات الأجنبية من "غزو" بلد ما. إيكيا، صانع المفروشات المنزلية السويدية، غادرت روسيا في نهاية المطاف لأنها وجدت أنه من الصعب جدا القيام بأعمال تجارية هناك. وعلى النقيض من ذلك، كانت جهود ماكدونالد للتوسع في روسيا ناجحة جدا. وبفضل وجود أسواق مشبعة أخرى، تأمل سلسلة همبرغر في مواصلة النمو من خلال فتح المئات من المتاجر الجديدة في البلاد.
مفتاح الوجبات الجاهزة.
وتتميز األسواق التي تستحق االستهداف بالخصائص التالية:) 1 (أن تكون كبيرة بما يكفي لتكون مربحة، بالنظر إلى تكاليف التشغيل الخاصة بك؛ (2) انها تنمو. (3) انها لم تغمر بالفعل من قبل المنافسين، أو كنت قد وجدت وسيلة لتبرز في الحشد؛ (4) أنه يمكن الوصول إليها، أو يمكنك العثور على وسيلة للوصول إليه. (5) لديك الموارد للتنافس في ذلك؛ و (6) أنه "يناسب" مع مهمة شركتك وأهدافها. معظم الشركات مصممة عروضها بطريقة أو بأخرى لتلبية احتياجات شرائح مختلفة من العملاء. ويمكن أن تسمح استراتيجية التسويق المتعددة القطاعات للشركة بالاستجابة للتغيرات الديموغرافية وغيرها في الأسواق، بما في ذلك الانكماش الاقتصادي. ينطوي التسويق المركز على استهداف مجموعة مختارة جدا من العملاء. ويشمل التسويق المتخصصة استهداف مجموعة مختارة أكثر من المستهلكين. الاستهداف الجزئي، أو الضيق، هو جهد جديد، للمستهلكين "سوبر الهدف" من خلال جمع جميع أنواع البيانات المتاحة على الناس، كل شيء من سجلات الضرائب والهاتف إلى الكتالوجات التي يتلقونها. يمكن للشركات التي تتنافس في السوق العالمية استخدام أي مزيج من استراتيجيات التصنيف هذه أو لا شيء على الإطلاق. ويستهدف البائعون بشكل متزايد المستهلكين في الصين وروسيا والهند والبرازيل بسبب فصولهم المتوسطة السريعة النمو. وتقوم الشرکات بتکوین منتجات منخفضة التکلفة للقبض علی أسواق کبیرة في البلدان النامیة مثل ھذه المنتجات ومن ثم بیع المنتجات في البلدان المتقدمة. Other strategies for targeting markets abroad include acquiring foreign companies or forming partnerships with them.
راجع الأسئلة.
What factors does a firm need to examine before deciding to target a market? Which of the segmenting strategies discussed in this section is the broadest? Which is the narrowest? Why might it be advantageous to create low-cost products for developing countries and then sell them in nations such as the United States? Do you see any disadvantages of doing so?
المراجع.
Corbett, S., “Can the Cellphone Help End Global Poverty?” New York Times Magazine , April 13, 2008, nytimes/2008/04/13/magazine/13anthropology-t. html? pagewanted=all (accessed December 2, 2009).
Daniel, McGinn, “Cheap, Cheap, Cheap,” Newsweek , February 2018, 10.
de la Merced M. J. and Chris V. Nicholson, “Heineken in Deal to Buy Big Mexican Brewer,” New York Times , January 11, 2018, nytimes/2018/01/12/business/global/12beer. html (accessed January 26, 2018).
Schiffman L. and Leslie Kanuk, Consumer Behavior , 10th ed. (Upper Saddle River, NJ: Prentice Hall, 2018), 80.
Sewell, D., “P&G May Make Changes as it Faces Challenges,” The Associated Press , June 9, 2009.
Simon, B., “Alternative Routes For Survival,” Financial Times , April 23, 2009, 8.
Wheatley, J., “Business of Beauty Is Turning Heads in Brazil,” Financial Times , January 20, 2018, 5.
This is a derivative of Principles of Marketing by a publisher who has requested that they and the original author not receive attribution, which was originally released and is used under CC BY-NC-SA. هذا العمل، ما لم ينص صراحة على خلاف ذلك، مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي النسبية - غير التجارية - على غرار 4.0 الدولي.
Chapter 1: What is Marketing?
Chapter 2: Strategic Planning.
Chapter 3: Consumer Behavior: How People Make Buying Decisions.
Chapter 4: Business Buying Behavior.
Chapter 5: Market Segmenting, Targeting, and Positioning.
Chapter 6: Creating Offerings.
Chapter 7: Developing and Managing Offerings.
Chapter 8: Using Marketing Channels to Create Value for Customers.
Chapter 9: Using Supply Chains to Create Value for Customers.
Chapter 10: Gathering and Using Information: Marketing Research and Market Intelligence.
Chapter 11: Integrated Marketing Communications and the Changing Media Landscape.
Chapter 12: Public Relations, Social Media, and Sponsorships.
Chapter 13: Professional Selling.
Chapter 14: Customer Satisfaction, Loyalty, and Empowerment.
Chapter 15: Price, the Only Revenue Generator.
Chapter 16: The Marketing Plan.
وبالنسبة للاستخدامات التي تتجاوز تلك التي يغطيها القانون أو ترخيص كريتيف كومونس، يجب طلب إذن إعادة الاستخدام مباشرة من مالك حقوق الطبع والنشر.
Comments
Post a Comment